You are here

فيلم لاب خلال عام ٢٠١٦

فيلم لاب: فلسطين خلال عام 2016 

الفضاء 

يوفر فيلم لاب فضاء مزود بالأجهزة والمعدات الضرورية لعملية إنتاج الأفلام، في موقع متاح لصنّاع السينما في فلسطين.

 

المواهب

تطوير قدرات صناعة الأفلام من خلال توفير الدعم الفني الدولي وبرامج التعلم طويلة الأمد لصنّاع السينما في فلسطين، بالإضافة إلى تسهيل فرص الإنتاج المشترك مع جهات ومؤسسات دولية. 

ورشة عمل التمثيل السينمائي 
 
أيلول

اهتمت الورشة بتنمية مهارات الممثلين الشباب من الجنسين بهدف خلق جيل جديد يملك أدواته الفنية والثقافية للمشاركة فى أعمال السينما، التلفاز، وغيرها، والعمل على بناء الشخصيات من خلال التكنيك الخارجي والداخلي لصور التمثيلية التي يطمح الممثل في الوصول اليها عبر عمله الإبداعي الذي يؤدي في النتيجة الى الشكل النهائي للشخصية المسرحية أو السينمائية. تمت هذه الورشة تحت إشراف الممثل الفلسطيني إياد حوراني. 

ورشة عمل مدير التصوير السينمائي

آب

بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان، نظم فيلم لاب فلسطين ورشة عمل مدير التصوير السينمائي التي تمت تحت إشراف مدير التصوير السينمائي جيرمانو سراكو. استهدفت هذه الورشة المصورين السينمائيين ذوي الخبرة الطامحين إلى تطوير وتعميق مهاراتهم. تضمنت هذه الورشة الجانبين النظري والعملي. 

ورشة عمل المنتجين 
 
تموز 

نظم فيلم لاب: فلسطين بالشراكة مع رام الله دوك ورشة عمل المنتجين بإشراف المنتج الفرنسي مارك باسشيت.  هدفت هذه الورشة  إلى التعريف بالإنتاج، دور المنتج السينمائي، ومرحلة الإنتاج من قبل البدء بالتصوير حتى إنتهاء التصوير.

تمكين رواة القصص 

حزيران

نطم فيلم لاب: فلسطين بالتعاون مع ورشة أرهوس للأفلام – الدنمارك مخيم إنتاج جمع ٦ صناع أفلام فلسطينين و 6 صناع أفلام دينماركيين بهدف إنتاج ٦ أفلام.
 
ورشة عمل كتابة السيناريو الروائي القصير 
 
 شباط

نظم فيلم لاب: فلسطين ورشة عمل كتابة السيناريو الروائي القصير التي أشرفت عليها كاتبة السيناريو والمخرجة الفلسطينية سهى عراف. هدفت هذه الورشة إلى التعريف بأساسيات كتابة السيناريو، كيفية اختيار و تطوير الأفكار لسيناريو، وكيفية بناء الفيلم وتطوير شخصياته. تطرقت الورشة أيضا الى التعرف إلى كيفية توظيف الزمان والمكان. تم اختيار سيناريو واحد ليتم إنتاجه من قبل فيلم لاب: فلسطين.

إقامة فنية 
 تشرين أول 

  اتفاقية تعاون بين مؤسسة “فيلم لاب فلسطين” وصندوق “ميديانبورد” الالماني والتي تمنح الإقامات الفنية لصانعي وصانعات أفلام فلسطينيين محترفين الفرصة للإقامة في مدينة برلين لمدة 3 أشهر والتي تهدف الى تطوير مهاراتهم واعطائهم فرصة التعلم عن مهنة صناعة الأفلام في ألمانيا، بالاضافة إلى لقاء منتجين ومهنيين أجانب من نفس المجال. 

 لمزيد من المعلومات إضغط هنا 

"إنتاج فيلم "الكرسي 
لاحقا لورشة عمل كتابة السيناريو الروائي القصير، قام المشاركون بعرض مشاريعهم أمام لجنة من الحكام ليتم اختيار سيناريو واحد للإنتاج ، تم إختيار سيناريو " الكرسي" لرشا صنصور
فعاليات عالمية 
منح فيلم لاب: فلسطين الفرصة -لأربع صانعات أفلام- المشاركة في مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية في المملكة المتحدة. 
 
(1) شارك فيلم لاب: فلسطين في اجتماعات شبكة ناس خلال مهرجان قرطاج الدولي - تشرين ثاني 2016 
____________________________________
(2) وفر فيلم لاب: فلسطين الفرصة لصانعي أفلام فلسطينيين للمشاركة في مهرجان سراييفو للأفلام خلال شهر آب 2016 
____________________________________
(3) شارك فيلم لاب: فلسطين في مهرجان بيرلنالي للأفلام - برلين بهدف التشبيك وبحث سبل التعاون المستقبلي - شباط 2016
ورشة عمل تطوير المواهب لإنتاج أفلام ترويجية للمؤسسات الثقافية 

 
هدفت هذه الورشة إلى تزويد العاملين أو المتطوعين في المراكز الثقافية بخبرات ودعم فني وتقني من خلال ورشات عمل متخصصة (صوت، إضاءة، مونتاج ، تصوير) للترويج للمؤسسات التي ينتمون إليها عبر إنتاج فيديو ترويجي قصير. 
 
الثقافة السينمائية



يهدف فيلم لاب: فلسطين إلى بناء ثقافة سينمائية قابلة للحياة عبر إرتياد دور العرض و المشاهدة النقدية للأفلام عبر تنظيم برنامج أيام سينمائية السنوي و عروض الأفلام و النقاشات الدورية إضافة إلى إستضافة مجموعة متنوعة من البرامج الهادفة إلى تعزيز الإنتاج و المشاهدة بين الأطفال 

 
أيام سينمائية 3 



١٥ -٢١ تشرين أول

نظمت فعاليات أيام سينمائية بنسختها الثالثة في القترة الواقعة ما بين 15-21 تشرين أول 2016 في كل من رام الله، القدس، جنين، بيت لحم و غزة. ونجحت أيام سينمائية هذا العام في استقطاب وعرض اكثر من 80 فيلـما دوليا عربيا ومحليا في خمس مدن فلسطينية شملت العاصمة القدس، رام الله، جنين، بيت لحم، وغزة. تضمنت الأيام السينمائية هذا العام العديد من ورشات العمل وطاولات الحوار، استهدفت المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الاجيال والاعمار، من أجل تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال امام المشاركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات، وتطوير الرؤية السينمائية. كما تضمنت أيام سينمائية مجموعة من الأفلام التوثيقية عن الثورة الفلسطينية، التي عرضت لأول مرة في فلسطين. هذه الافلام التي تم تصويرها على يد مخرجين ألمان من خلال برنامج "وهج الذاكرة"، الذي يستحضر التعاون بين منظمة التحرير وصنّاع أفلام من جمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الشرقية).

لمزيد من المعلومات : http://doc.flp.ps/ 

مشروع إحياء الثقافة السينمائية بالتعاون مع البيت الدنماركي في فلسطين 

 عرض أفلام دورية في عدة مناطق منها نابلس ، جنين ، الخليل ، بيت لحم وأيضا في المناطق المهمشة لإحياء الثقافة السينمائية من خلال عرض أفلام لعدة فئات عمرية وفتح حوار مع الجمهور حول هذه الأفلام.
 

الإنتاج 

 يهدف فيلم لاب: فلسطين إلى دعم الإنتاج من خلال تمكين شبكة قوية من صناع السينما في فلسطين، و توفير فرص تنافسية، تمويلية و تدريبية لصناع السينما لإنتاج أفلام فنية .
و ضمن هذه الإطار و من أجل الإحياء و التشبيك بين العاملين في القطاع السينمائي ، يعمل فيلم لاب: فلسطين على بناء قاعدة بيانات تسهيل التواصل و التشبيك بين العاملية في القطاع السينمائي .
 
بدء عملية إنتاج فيلم " الكرسي" و هو نتاج ورشة عمل كتابة السيناريو الروائي القصير

كاتب السيناريو : رشا صنصور \ إخراج : ليلى عباس 

تحت منحة دعم المعدات ، فيلم لاب/ فلسطين يوفر دعم المعدات لكل من : 

1-  المخرجة ليلى عباس عن فيلم مدام إيل 

2- المخرجة بثينة خوري عن فيلم لوز أخضر 

3- سيرين حسني عن فيلم لترى جنين