You are here

لإعلان عن مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة في النسخة الأولى من برنامج حكايات طائر الشمس

سعداء في فيلم لاب: فلسطين وسينفيليا للإنتاج بالإعلان عن مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة في النسخة الأولى من برنامج حكايات طائر الشمس، وهي :

-       "سعيد" لأكرم الوعرة وصلاح أبو نعمة.

-       "مختلف" لبشار مراد.

-       "داليا" لإيميل سابا وبيان شبيب.

-       "نور" لفرح أبو خروب.

-       "دهان سحري" لمحمد أبو عزّة.

-       "ندين" لريم جبران.

-       "خالد ونعمة" لسهيل دحدل.

 

 

"سعيد" - أكرم الوعرة وصلاح أبو نعمة

ملخص الفيلم: طفل في الرابعة عشر من عمره متفوق في دراسته، يعمل بائع قهوة على أحد المفترقات. كما أنه نشيط على مواقع التواصل ااجتماعي ويقوم بتصوير كل ما يحدث على المفترق مع مضي الوقت يصبح من المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

السيرة الذاتية لصناع الفيلم:

صلاح أبو نعمة مخرج أفلام مستقل حاصل على درجة البكالوريوس في الإنتاج السينمائي من كلية الفنون والثقافة في جامعة دار الكلمة عام 2019 . لديه الشغف لصناعة أفلام مستقلة. أخرج فيلمين روائيين قصيرين هما: "برقع كلاسيك، عام 2016"، و "منطقة ج، عام 2018"، ونال عنهما جائزة مهرجان سينما الطلاب في بيت لحم، وحاز على جائزة مسابقة طائر الشمس الفلسطيني عن أفضل فيلم قصير عام 2018، وعلى جائزة أفضل فيلم فلسطيني قصير في مهرجان إيليا السينمائي عام 2019، بالإضافة إلى جائزة التنويه الخاصة في مهرجن سينما فلسطين في باريس. وشارك في مهرجان حيفا المستقل، وسينما فلسطين في تولوز، ومهرجان بوسطن السينمائي الفلسطيني، وفي جامعة ديوك في دورهام - نورث كارولينا، ومهرجان فالنسيا السينمائي - إسبانيا، ومهرجان فلسطين السينمائي - سويسرا.

أكرم الوعرة هو لاجئ فلسطيني من الجيل الثالث نشأ في مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم. منذ صغره اختبر أكرم عن كثب آثار الاحتلال الإسرائيلي، هذه الآثارشكلت ما هو عليه اليوم. حصل أكرم على درجة البكالوريوس في صناعة الأفلام من جامعة دار الكلمة في بيت لحم. أخرج أكرم فيلمه الوثائقي القصير الأول ، ليلة في المخيم، بينما كان يحصل على درجة البكالوريوس في جامعة دار الكلمة. يستكشف الفيلم شعور العيش كفلسطيني خلال الغارات الإسرائيلية الليلية في مخيم عايدة للاجئين. بالنسبة لمشروعه الندوي الأخير، كتب أكرم وأخرج فيلمه الروائي القصيرالأول عدد،. تم الانتهاء من مرحلة ما بعد الإنتاج لـ في آيار 2020 ، وهي حاليًا في طور تقديمها إلى عدد من مهرجانات الأفلام حول العالم.

 

 

"مختلف" – بشار مراد

ملخص الفيلم :يصف "مختلف" صراع صبي يافع  يعيش في سياق الاحتلال والنظام الأبوي.

 

السيرة الذاتية - بشار مراد

 بشار مراد مغني، وكاتب أغاني، وفنان فيديو، فلسطيني يعيش في القدس الشرقية. ينتج موسيقى بوب باللغتين الإنجليزية والعربية بروح فلسطينية. مع كلمات وأفكار تحطم الصور النمطية وتسلط الضوء على القضايا الاجتماعية للشباب الفلسطيني التي نادراً ما يتم تناولها في فلسطين؛ بما في ذلك العيش تحت الاحتلال، والمساواة بين الجنسين، وحقوق مجتمع المثليين. يريد بشار تحدي الأعراف الثقافية في فلسطين وتقديم الفلسطينيين في صورة نادرًا ما تظهر في وسائل الإعلام. في عام 2018  أصدر مراد العديد من الأغاني التي حظيت بالاهتمام بما في ذلك: "شلة همل"، و"الكل بتجوز" (الجميع يتزوجون)، وأغنية ومقطع الفيديو "أنا زلمة" (أنا رجل) بتكليف من الأمم المتحدة. في عام 2019 ، أخرج أغنية " ايمتى نجوزك يما" لفرقة الراب الفلسطينية دام، وأطلق أغنية "خليفي / صامد" مع فرقة ((Hatari الأيسلندية التي رفعت العلم الفلسطيني في خاتمة يوروفيجن الكبرى التي أقيمت في تل-أبيب. يعمل بشار حاليًا على إصدار (EP) بعنوان "مسخرة" ومن المقرر إطلاقه في ربيع 2020.

 

 

"داليا" لأيميل سابا وبيان شبيب

ملخص الفيلم :عندما يكتشف والدها رسوماتها خلف الستائر، تركض الأجمل بينهن إلى الجبل بحثًا عن الساحرة سيئة السمعة.

 

السيرة الذاتية لصناع الفيلم:

إميل سابا مخرج وممثل مسرحي من رام الله، فلسطين. حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في التمثيل من جامعة كونيتيكت. حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي والأعمال من جامعة بيرزيت ودبلوم في المسرح من مسرح عشتار. أخرج أسيمو (نيسان 2020) سيرك مسرحي مع السيرك الفلسطيني، حب على الرف (أكتوبر - ديسمبر 2019) مقتبس من "المنتجات المصرية" لليلى سليمان، تجربة مسرحية غامرة حول الصدمات الجنسية ، والتواصل الإنساني والوحدة ، مجهول (2019) من إخراج نعومي إيزوكا ، رواية جديدة للملحمة عن مهاجر سوري يضيع في البحر ورحلته للبحث عن والدته. جبرا (2019) دراما أحادية حول جبرا إبراهيم جبرا، استنادًا إلى سيرته الذاتية "البئر الأول"، بير جاينت (2018) للمخرج هنريك إبسن، وترويض النمرة 2018 ، إيسن- ألمانيا.

 

بيان شبيب ممثلة، ومخرجة مسرح، فلسطينية، وثنائية اللغة. عملت محاضرة في مؤسسات أكاديمية مختلفة، منها جامعة بيرزيت وجامعة فريدريش شيلر في ألمانيا. عملت ملحقاً ثقافياً في السفارة الفلسطينية في فيينا -النمسا. حاصلة على درجة الماجستير بامتياز في التمثيل المسرحي من جامعة إيسكس بالمملكة المتحدة، وكذلك ماجستير في الأدب المقارن من جامعة القدس عام 2004. عملت ممثلة وراوية قصص منذ عام 1997، وفازت بجائزة أحسن راوي شاب عام 2005 في المهرجان الدولي لرواية القصص في برمنغهام. عملت بعد انضمامها إلى مسرح عشتار عام 2005 ممثلة ومخرجة متفرغة ، شاركت في المسرحيات التي أنتجها مسرح عشتار، وخاصةً  مسرحيات: "عشرون دقيقة"، و"نساء تحت الأضواء"، و"الملك ريتشاردي"، و"مناجاة غزة"، و"هذا الجسد" هو ملكي "، و" عندما لا يعود أحد ". فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة التجريبي المسرحي عام 2006 عن عرضها المنفرد "صفد- شاتيلا".

 

 

"نور"  لفرح أبو خروب

ملخص الفيلم: نورفتاة فلسطينية تبلغ من العمر 13 عامًا، تكافح من أجل إقناع أصدقائها بأنهم يستطيعون توفير طاقة جدتهم الكبرى من التدهور. على الرغم من أن الناس في مخيم اللاجئين يمكن أن يستعيدوا طاقتهم من خلال الجدة بعد شهور من استنزافها بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

 

السيرة الذاتية- فرح أبو خروب

فرح أبو خروب مخرجة أفلام فلسطينية من مواليد لبنان، حاصلة على بكالوريوس في صناعة الأفلام من الجامعة اللبنانية في بيروت عام 2014. أخرجت وأنتجت العديد من البرامج التلفزيونية لقناة ام بي سي منها برنامج Desert Force عام (2015 - 2016) و برنامج رحلة نجم عام 2017 و فينيكس عام 2018. وتعمل أيضًا محررة ومصورة سينمائية لمشاريعها الشخصية وللأفلام الوثائقية التي تنتجها محطات التلفزيون العربية الشهيرة. تتمحور أعمالها التصويرية حول توثيق القصص الفلسطينية، وقد عرضت في النمسا وألمانيا. وهي تسعى حاليًا للحصول على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في الإخراج السينمائي من FAMU International في براغ. وتطور أول فيلم روائي طويل لها "الهواء فوق الغيوم". تم اختيار عدد من أفلامها في العديد من المهرجانات، منها فيلم: نفس(2014)، فلورنتينا(2015)، وصيف 2006 (2018) والذي عُرض لأول مرة في الدورة الثانية والعشرين من مهرجان (Ji.hlava International Documentary Film Festival). تم اختيار فيلمها الوثائقي-المركب القصير الأخير "القرى السبعة 2020 للتطوير في (East Doc Platform)، وأكاديمية Jihlava. تعمل فرح حاليًا على إنتاج فيلمها القصير "أخبار من لبنان" (2021). تستكشف فرح من خلال عملها مواضيع تتعلق بالذاكرة، والحدود، وعدم المساواة الاجتماعية، واللاجئين، والحرية.

 

 

"دهان سحري" لمحمد العزة

ملخص الفيلم: يحاول شقيقان من مخيم عايدة للاجئين إيجاد طريقة لرؤية البحريصطدمان بالواقع، فيلجآن إلى خيالهم.

 

السيرة الذاتية- محمد العزة

محمد العزة مصور صحفي حائز على جوائز، من بيت لحم في الضفة الغربية. هو كاتب وثائقي، ومصور، ويدير وحدة الفنون والإعلام في مركز لاجئ في مخيم عايدة للاجئين، فلسطين. ومن هذا الموقع يساعد الشباب على إنتاج مشاريع التصوير الفوتوغرافي والفيديو. فاز فيلمه الوثائقي الأول "جدار علي" بجائزة لجنة التحكيم العالمية في مسابقة (It Is Apartheid) 2010. وتم عرض فيلمه الوثائقي "كل يوم نكبة" (2011) في العديد من المهرجانات، وحشد حركة دولية لتحسين الحصول على مياه نظيفة في مخيم عايدة.للاجئين والمجتمعات الفلسطينية الأخرى. تم عرض صوره الفوتوغرافية حول التمثيل الإعلامي، وحقوق اللاجئين، والاحتجاج الشعبي، الحائزة على جوائز في فلسطين، وفرنسا، والولايات المتحدة من بين عدد من الأماكن.

 

 

"نادين" لريم جبران

ملخص الفيلم: في صباح يوم زفاف أختها، يتم إرسال نادين، الفتاة المسترجلة والبالغة من العمر 12 عامًا وتستخدم زلاجتها، في مهمة مستعجلة لحفل الزفاف، ولكن في طريق عودتها تتعرقل بسبب مضايقة بعض الأولاد المحليين.

 

السيرة الذاتية- ريم جبران

ريم جبران هي مخرجة، وكاتبة، ومنتجة تعمل بين فلسطين ولوس أنجلوس، كاليفورنيا. في مجال الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والروائية بما في ذلك فيلم آن ماري جاسر "واجب"، وفيلم إيليا سليمان "إن شئت كما في السماء"، حيث عملت كمساعد ثاني للمخرج وتعلمت خصوصيات وعموميات صناعة الإنتاج الفلسطينية. وهي تسعى حاليًا للحصول على درجة الماجستير في الفنون الجميلة. في الإخراج /الكتابة من كلية المسرح والسينما والتلفزيون من جامعة كاليفورنيا المرموقة، حيث تنتج، وتكتب، وتخرج، أفلامها القصيرة. تعمل حاليًا في مرحلة ما بعد الإنتاج لأحدث أفلامها "مريم" والذي يتحدث عن مراهق عربي-أمريكي في ليلة من حياته كونه drag queen. بصفتها صانعة أفلام متعددة الجنسيات، تهدف أفلام ريم إلى التأثير في الفلسطينيين والمجتمع العالمي. تطمح إلى إعادة تسليط الضوء إلى صوت المرأة العربية غير المسموع وغير المقبول والصاخب من خلال تفسيرها الخاص. حصلت على جائزة Jim Morrison Film Fund ومنحة جاك شاهين.

 

 

"خالد ونعيمة" لسهيل دحدل

ملخص الفيلم: في حين أن قرية خالد البدوية على وشك أن يتم هدمها من قبل الجيش الإسرائيلي، يكتشف خالد أن شيخ قريته المفضل لديه مرض الزهايمر. يشرع خالد مع "نعيمة"، ماعزه الذي يثق به في رحلة لاستعادة ذاكرة صديقه، وخلالها يكشف عن قصص ثمينة من تاريخ قريته الثري.

السيرة الذاتية- لسهيل دحدل

سهيل دحدل مخرج أفلام حائز على جوائز، وبروفيسور في الإعلام في الجامعة الأمريكية في الشارقة - الإمارات العربية المتحدة. سهيل هو حكواتي شغوف بسرد القصص غير التقليدية التي تثقف، وترفه، وتتحدى، وتلهم. عندما لا يكون مشغولاً في صناعة الأفلام أو إلهام طلابه لصنع الأفلام، يكتب سهيل الشعر والروايات القصيرة عن وطنه فلسطين: المكان الذي يسميه وطنه رغم أنه لم يولد هناك، ولم يُسمح له بزيارته لأكثر من تسعين يوم.

 

للمزيد من المعلومات حول البرنامج اضغط هنا