You are here

ضمن برنامج سينما الأطفال والشباب: فيلم لاب ينفذ ورشة تدريب مدربي صناعة الأفلام

نفذ فيلم لاب: فلسطين، بالشراكة مع معهد الأفلام الدنماركية والبيت الدنماركي في فلسطين، ورشة تدريب مدربي صناعة أفلام الأطفال والشباب، استمرت مدة ثلاثة أيام، في مقر فيلم لاب برام الله، بمشاركة موظفي فيلم لاب وصناع أفلام موهوبين.

تندرج هذه الورشة تحت برنامج الثقافة السينمائية لفيلم لاب الرامي إلى تعزيز الثقافة السينمائية بين الأطفال والشباب من خلال تعلم فن صناعة الأفلام، وتوفير أفلام خاصة بفئتهم العمرية لمشاهدتها ومناقشتها. كما هدف هذا التدريب إلى تمكين موظفي فيلم لاب وصناع الأفلام الناشئين من تدريب موظفي المؤسسات الفلسطينية الأخرى الراغبين في تعزيز عملهم في مجال تعليم الأفلام للأطفال والشباب.

ركز التدريب في أيامه الثلاث على كيفية استخدام الأجهزة الذكية التي يستخدمها الشباب (من هواتف وأجهزة لوحية) في أنتاج أفلام تروي قصصهم، وتضمن تقنيات التصوير، المونتاج، والصوت. كما تضمن نصائح تساعد المدربين في خلق حوار بين الأطفال والشباب حول الأفلام التي يشاهدونها، من خلال خلق مساحة آمنة لهم ليعبروا عن آرائهم، ويشاركوا تجاربهم.

إن هذا التدريب هو الخطوة الأولى في برنامج شراكة استراتيجية بين فيلم لاب، معهد الأفلام الدنماركية، والبيت الدنماركي، والرامية إلى تعزيز الثقافة السينمائية في فلسطين، وخاصة بين الأطفال والشباب، من خلال توفير مساحة لهم لإنتاج، مشاهدة، تحليل، نقد، ومناقشة الأفلام؛ إذ تعتبر الأفلام أحد أهم وسائل التعليم لما توفره من تجربة بصرية مشتركة تركز عادة على ما يوحدنا كبشر، وتساعد الأطفال والشباب في التعرف على الحضارات والثقافات الأخرى، وتعكس صورا عن حياتنا اليومية. إضافة إلى ذلك، تخلق الأفلام مساحة للمشاهدين ليتبادلوا الخبرات والتجارب، يعبروا عن أنفسهم ومعتقداتهم، ويوسعوا مداركهم، أضافة إلى تعلمهم قيم مجتمعية مهمة مثل الاحترام، العمل الجماعي، والانضباط.